منتدى احلام البنات
السلام عليكم عزيزتي هذا منتدى خاص بشلة احلام البنات
نتمنى ان تتسجلي بالشلة التابعة للعبة صبايا
ونتمنى ان تستمتعي ‼️
منتدى احلام البنات
السلام عليكم عزيزتي هذا منتدى خاص بشلة احلام البنات
نتمنى ان تتسجلي بالشلة التابعة للعبة صبايا
ونتمنى ان تستمتعي ‼️
منتدى احلام البنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى ليس بعدد اعضاءه بل بي العلاقة التي تربطهم كاسرة واحدة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مسابقة اجمل لبس
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس Emptyمن طرف manosaaaaaaaaa الثلاثاء يناير 29, 2013 2:42 pm

» مين يعرف دي ؟
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس Emptyمن طرف المديرة كاتيا1 الجمعة يناير 18, 2013 4:23 pm

» بدك تترشحي؟ ادخلي هون
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس Emptyمن طرف المديرة كاتيا1 الجمعة يناير 18, 2013 4:22 pm

» فساتين للبنات
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس Emptyمن طرف المديرة كاتيا1 الجمعة يناير 18, 2013 4:21 pm

» قوانين قسم الطبخ
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس Emptyمن طرف المديرة كاتيا1 الجمعة يناير 18, 2013 4:19 pm

» خخخخخخخخخخ
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس Emptyمن طرف المديرة كاتيا1 الجمعة يناير 18, 2013 4:18 pm

» مكافئة لكل من يدخل
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس Emptyمن طرف المديرة كاتيا1 الجمعة يناير 18, 2013 4:08 pm

» حجاب اسلامي جميل
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس Emptyمن طرف المديرة كاتيا1 الجمعة يناير 18, 2013 3:53 pm

» نكتة : راجل بيجامل مراتة
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس Emptyمن طرف manosaaaaaaaaa الثلاثاء يناير 15, 2013 1:42 pm

» اقراها فهى قصيرة ولكن مؤثرة جدا
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس Emptyمن طرف manosaaaaaaaaa الثلاثاء يناير 15, 2013 1:36 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المديرة كاتيا1
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_vote_rcapاعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_voting_barاعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_vote_lcap 
manosaaaaaaaaa
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_vote_rcapاعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_voting_barاعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_vote_lcap 
Lmar
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_vote_rcapاعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_voting_barاعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_vote_lcap 
sonia15
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_vote_rcapاعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_voting_barاعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_vote_lcap 
لميسسس
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_vote_rcapاعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_voting_barاعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
أكتوبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Lmar




عدد المساهمات : 46
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/01/2013
العمر : 28

اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس   اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس Emptyالأحد يناير 06, 2013 3:16 pm

اضع بين ايديكم اعجاز فوق الرائع سبحان الله كم نجهل عن اسرار كلامه وبلاغه كتابه




* المعوذتان هما سورتان في القرآن الكريم، جمعتا الاستعاذة من الشرور كلها الظاهرة والخفية، الواقعة على الإنسان من الخارج والتي تصدر منه من الداخل.



* فسورة الفلق تضمنت الاستعاذة من الشرور الظاهرة والخفية الواقعة على الإنسان من الخارج ولا يمكن له دفعها، ولا سبيل لذلك إلا بالصبر، وهذه الأمور إذا وقع فيها الإنسان وصبر سجل ذلك في صحيفة حسناته لأن الله تعالى يجزي الصابرين.
والشر في سورة الفلق مما لا يدخل تحت التكليف ولا يطلب منه الكف عنه لأنه ليس من كسبه فهو غير محاسب عليه



* أما سورة الناس فهي سورة الاستعاذة من شرور الإنسان الداخلية (النابعة من نفسه) وهي التي قد تقع على صاحبها (القارئ ) ، وقد تقع على غيره، وهي التي يستطيع الإنسان أن يدفعها ويتجنب ظلم النفس والآخرين


وهذه الشرور إذا وقع فيها الإنسان سجلت في صحيفة سيئاته.


والشر المقصود في هذه السورة هو مما يدخل تحت التكليف ويحاسب عليه المرء لأنه يدخل ضمن ما نُهي عنه



** فالسورتان جمعتا الاستعاذة من الشرور كلها الظاهرة والخفية.. ما يدخل تحت التكليف (ما جاء في الناس)، وما لا يدخل في التكليف (ما جاء في الفلق) .. ما لا يستطيع دفعه (الفلق) وما يستطيع دفعه (الناس .. ما يدخل سجل الحسنات (الفلق) وما يدخل سجل السيئات (الناس) وقال عدد من المفسرين والمحققين: سورة الفلق استعاذة بالله من شرور المصائب، وسورة الناس استعاذة بالله من شرور المعايب




قل أعوذ برب الناس. ملك الناس. إله الناس



ـ الاستعاذة في السورة هي بـ: رب الناس، بملك الناس، وبإله الناس من شر الوسواس الخناس


فالمستعاذ منه هو شر واحد والاستعاذة منه جاءت بالربّ والملك والإله من وسوسة الشيطان المُهلكة.
أما في سورة الفلق فقد كانت الاستعاذة بشيء واحد من شرور متعددة.


وفي هذا إشارة عظيمة إلى خطورة الوسوسة على الإنسان وعلى غيره لأنه إن استجاب لهذها لوساوس فقد يردي نفسه في الدنيا والآخرة




أما الأمر الذي ليس من كسبه (ما جاء في سورة الفلق) فقد استعاذ منه بأمر واحد وهذه لفتة بيانية عظيمة من هاتين السورتين الكريمتين إلى خطورة البشر وخطورة الوسوسة



ـ وجاء الترتيب في سورة الناس هكذا: الرب، الملك، الإله.
فالإنسان إذا وقع في حاجة يستعين أولاً بخبرته وعلمه أو بمن لديه هذه الخبرة والتجربة ليرشده


وهذا شأن المربي فهو المرشد والمعلم والموجه، ولذا بدأت الآيات به (رب الناس).
فإن لم ينجح فيما يريد لجأ إلى السلطة وصاحبها وهو الملك (ملك الناس)


فإن لم تُجد السلطة نفعاً التجأ إلى الله تعالى (إله الناس) " وأفوض أمري إلى الله



والترتيب في الآيات في السورة هو على سياق هذا الترتيب الطبيعي، وكحاجة الإنسان للتعامل في الحياة. وهو واضح في مراحل حياة الإنسان ومعاشهم، فالأجنة هي البداية ثم يخرج الناس للحياة ليواجهوا المربي الذي يقدم لهم ما يحتاجونه من تربية ورعاية، فإذا كبروا احتاجوا إلى المجتمع وما ينظم علاقتهم به، ثم يأتي سن التكليف حيث يحاسبه الإله


والمجتمعات عموما بين الربوبية والملك، فكل مجتمع يحتاج صغاره إلى المربي ثم إلى السلطة، أما الألوهية فتتأخر وقد تخفى على بعض الناس وتحيطها الشكوك والأوهام .. والإلحاد .. وتحتاج إلى تذكير




ـ وقد تدرّجت الآيات من الكثرة إلى القلّة
فالربّ هو المرشد الموجّه وقد يكون في المجتمع الواحد العديد من المرشدين والمربّين
لكن لكل دولة أو مجتمع ملك واحد
والدنيا فيها ملوك كثر ولكن إلهها وإلههم واحد


فانتقل من الكثرة للقلة من حيث دلالة الكلمة بالعدد (الرب كثير، الملك أقلّ وأما الإله فهو واحد).



ـ وردت كلمة الناس 3 مرات في السورة وكل منها تعني مجموعة من الناس مختلفة عن غيرها نوضحها فيما يلي:


كلمة الناس تطلق على مجموعة قليلة من الناس أو واحد من الناس أو كل الناس.


والربّ هو مُرشد مجموعة من الناس قد تكون قليلة أو كثيرة
أما الملك فناسه أكثر من ناس المربي
وأما الإله فهو إله كل الناس وناسه الأكثر حتماً.


ولو قالت الآيات : أعوذ برب الناس وملكهم وإلههم لعاد المعنى كله إلى المجموعة الأولى من الناس.. ناس الرب.. دون أن يشمل غيرهم


لذلك لا يغني الضمير هنا، بل لا بد من تكرار المضاف إليه مذكورا صريحا، لأن لكل معنى مختلف




فالتدرج في الصفات بدأ من الكثرة إلى القلة، أما في المضاف إليه (الناس) فبالعكس من القلة إلى الكثرة، فناس المربي أقل، وناس الملك أكثر، وناس الإله هم الأكثر






ـ ولا يجوز أن يأتي بحرف العطف فيقول برب الناس وملك الناس وإله الناس


فجاءت (قل أعوذ برب الناس* ملك الناس* إله الناس) حتى لا يُظنّ أنهم ذوات مختلفة ، بل هي ذات واحدة، فهو سبحانه المربي وهو الملك وهو الإله الواحد. وحتى لا يُظن أن المقصود أكثر من واحد، بل هو واحد سبحانه، فمن أراد الرب يقصد رب الناس ومن أراد الملِك يقصد ملك الناس ومن أراد الإله فلا إله إلا الله





من شر الوسواس الخنّاس . الذي يوسوس في صدور الناس . من الجنّة والناس


من شر الوسواس الخنّاس:


ـ جاءت الآية باستخدام (من شر الوسواس ) وليس (من الوسواس) كما في الاستعاذة من الشيطان : "فاستعذ بالله من الشيطانِ الرجيم"، لأنه هنا لم يحدد الشيطان، بل قال : من الجِنّة والناس، فجعل الوسواس قسمين: من الجِنّة أو من الناس
فالجِنّة فيهم صالحون وفيهم قاسطون " وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون" كما قال تعالى على لسان الجن في سورة الجن، لذا لا يصحّ الاستعاذة من الجِنّة عموماً



وكذلك الناس نحن نستعيذ من الظالمين والأشرار من الناس وليس من الناس كلهم جميعاً ولذا جاءت الآية بتحديد الاستعاذة من الشر(من شر الوسواس الخنّاس)، وأما الشيطان فشرّ كله لذلك جاءت الآية بالاستعاذة منها، أما البشر فلا، ورد في الأثر: (الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير ممن لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم)



ـالوسواس: كلمة وسواس على صيغة (فعلال)، وهي صيغة تفيد التكرار لأنه لا ينفك عن الوسوسة


ويسمى في اللغة (تكرار المقطع لتكرار الحَدَث) حيث تكرر فيها المقطع (وس) كما في كلمة كبكب (تكرار كب) وحصحص (تكرار حص) للدلالة على تكرار الحدث.



وصيغة (فعلال) تفيد المبالغة أيضاً
إذن كلمة وسواس تفيد المبالغة والتكرار.



ـ وقد جاء التعبير في الآية بكلمة الوسواس وليس الموسوس، لأن الموسوس لا تفيد المبالغة، ولأنها تقال للشخص الذي تعتريه الوسوسة دون أن تفيد المبالغة


ـ وجاءت الاستعاذة بـ(شر الوسواس) وليس شر الوسوسة فقط للدلالة على أن الاستعاذة إنما تكون من كل شرور الوسواس سواء كانت وسوسة أو لم تكن.




ـ الخنّاس: صفة من (الخنوس) وهو الاختفاء، وهي أيضا صيغة مبالغة، وتدل على أن الخنوس صار نوعا من حرفة يداوم عليها


عندما يكون للمرء عدو فإنه يحرص على أن يعرف مقدار عدائه ومدى قوته والأساليب التي تمكنه من التغلب عليه أو النجاة منه، وقد أخبرنا الله تعالى عن عدونا أن قصارى ما نستطيع فعله هو أن نخنس وسوسته، لأن الشيطان باق إلى يوم الدين ولا يمكننا قتله أو التخلص منه بطريقة أخرى غير الاستعاذة بالله منه فيخنس الشيطان ، أو أن نغفل وننسى فنقع في الوسوسة.
كما جاء في الحديث: الشيطان جاثم على قلب ابن آدم إن ذكر الله خنس، وإن نسي وسوس)






ـ الذي يوسوس في صدور الناس


ذُكر في الآية مكان الوسوسة وهو الصدور ، ولم يقل القلوب لأن الصدور أوسع، وهي كالمداخل للقلب،فمنها تدخل الواردات إلى القلب، والشيطان يملأ الصدر بالوسوسة ومنه تدخل إلى القلب دون أن تترك خلفها ممرا نظيفا يمكن أن تدخله نفحات الإيمان، بل يملأ الساحة بالوساوس قدر استطاعته مغلقا الطريق إلى القلب.



ـ من الجِنّة والناس :


اـ لوسواس قسمان، فقد يكون من الجِنّة وقد يكون من الناس


والناس هم المعتدى عليهم ، ولذا جاء في الآية (رب الناس) ولم يقل رب الجِنّة والناس



لأن الناس لما وقع عليهم الأذى استعاذوا أو أمروا أن يستعيذوا بربهم ليخلصهم من شر ما أصابهم




ـ وقدم الجنة على الناس لأنهم هم الأصل في الوسوسة، والناس تَبَع، وهم المعتدون على الناس، ووسوسة الإنسي قد تكون من وسوسة الجني



والجِنّة هم الأصل في الوسوسة، ولا تقع الوسوسة في صدورهم بل في صدور الإنس.




ـ وقد وردت في القرآن آية أخرى بتقديم شياطين الإنس على الجنّ وذلك لأن السياق كان عن كفَرة الإنس الذين يشاركون الجن الوسوسة لذا تقدّم ذكرهم على الجنّ (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ) سورة الأنعام آية 112.


من كتب لمسات بيانيه في نصوص من التنزيل : الدكتور : فاضل صالح السامرائي




***



اللهم اغفر لأختي كاتبة الموضوع وأجزل مثوبتها وأصلح عملها وعملي وأحسن خاتمتها وخاتمتي واجمعنا بدار النعيم إنك على ذلك قدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعجاز لغوي فوق الرائع في سورة الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة (ق ) ورحلة العبد الي الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلام البنات :: خارج الشلة واللعبة :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: